العالم يحيي الذكرى الـ500 لوفاة دافنشي

02/05/2019 - 17:50 نشر في اخبار/المتنوعة

يحيي العالم الذكرى الخمسمائة لوفاة الفنان والمفكر والمخترع الإيطالي البارز، ليوناردو دا فنشي.

يعد ليوناردو دافنشي أحد أبرز عباقرة عصر النهضة، ولم تقتصر إسهاماته على الفن، بل امتدت إلى العلوم وكان له عدد من الاختراعات المهمة.

وقال مدير قسم لوحات الرسامين الكبار في "دار سوثبي"، غريغوري روبنستين: "لم يتمكن أحد في ذلك الوقت أو منذ ذلك الحين من مزج هذا العبقرية الاستثنائية في مجالات الابتكار المختلفة هذه. أعتقد أن هذا هو سر انبهارنا به".

وقد أعلنت "دار سوثبي" للمزادات، اليوم الخميس، أن رسومات رئيسية ونادرا ما تشاهد لفنان عصر النهضة الإيطالي ستعرض في نيويورك. وستعرض الدار لوحة "ليدا والبجعة" التي عرضت للجمهور آخر مرة في 2003، في معارضها في مانهاتن الشهر المقبل، كجزء من معرض للكنوز من تشاستوورث، إحدى أكبر الدور البريطانية.

ابتكر دافنشي الرسم بالقلم والحبر في 1506، في ذات الوقت الذي كان يعمل فيه على "الموناليزا". تصور اللوحة ليدا زوجة ملك إسبرطة مع الإله جوبتر الذي يتنكر كبجعة لإغوائها. كان عملا تحضيريا للوحة يبدو أنها لم تكتمل إطلاقا.

وقال روبينشتاين إن الرسم "الكامل جدا والجميل جدا" هو "وثيقة أساسية لمشروع مفقود". وأضاف: "من الواضح أن هذا كان مشروعا جادا للغاية، لكنه مشروع غامض جدا لعدم وجود أي سجل لأي تفويض ولا توجد لوحة باقية".

وكان الرسم في مجموعة مالكي تشاستوورث، دوقات ديفونشاير، منذ ما يقرب من 300 عام. وضاع تقريبا عندما أقرض لمعرض في ميلانو عام 1939، قبل وقت قصير من اندلاع الحرب العالمية الثانية. نجا من الحرب حيث كان مخبأ في قلعة سانت أنجلو في روما.

معارض "سوثبي" في نيويورك، التي أعاد المهندس شوهي شيجيماتسو تصميمها أخيرا، ستفتح أمام الجمهور يوم غد الجمعة. ويستمر معرض تشاستوورث من 28 حزيران وحتى 18 أيلول المقبلين.