نصائح مهمة للمرأة الحامل في شهر رمضان

15/05/2019 - 15:42 نشر في اخبار/المتنوعة

صحيح أن المرأة الحامل يمكنها أن تمتنع عن الصيام في شهر رمضان خصوصا إذا كانت تعاني من الغثيان الصباحي في حالته القصوى مع الشعور بالتعب الشديد، الدوران وانخفاض ضغط الدم.

لكن نسبة كبيرة من النساء قد تشعر بقوة جسدية تمكنها من الصيام وقد يعود هذا إلى قدرة الجسم على التحمل أو اتباع بعض النصائح المفيدة.

من هنا، وإن كنت امرأة حامل، سنقدم لكِ في ما يلي 10 نصائح يجب أن تتبعيها خلال الصيام في شهر رمضان المبارك.

1- أخذ قسط من الراحة خلال النهار: من الضروري جدا أن تأخذ المرأة الحامل قسط من الراحة بانتظام وذلك لعدم الشعور بالتعب خلال شهر رمضان المبارك.

2- حاولي ان تسترخي بعد الإفطار: هذه الخطوة ستمنع حدوث أية مشاكل في الجهاز الهضمي للمرأة الحامل، بعد تناول وجبة الإفطار، من المفضل أن تسترخي المرأة الحامل من ثم أن تنهض للتحرك قليلا قبل النوم.

3- الابتعاد عن شرب الكافيين: يجب على المرأة الحامل أن تبتعد عن الكافيين كالقهوة والشاي وعن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وذلك لتجنب جفاف الجسم في فترة الصيام. هذه المشروبات تعمل على سحب المياه من الجسم، وبالتالي ستشعر بالجفاف خلال ساعات الصيام.

4- شرب كميات كبيرة من المياه: من المهم جدا على المرأة الحامل أن تشرب الكثير من المياه بين الإفطار والسحور، أي نحو 12 كوب في اليوم، وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم.

5- تتجنبي الإجهاد الجسدي: إن كنتِ امرأة حامل، فلا بد من أن تبتعدي عن القيام بخطوات تتسبب بالإجهاد الجسدي مثل المشي طويلا، حمل أغراض ثقيلة وغيرها من النشاطات التي تؤدي إلى الإرهاق.

6- تتناولي وجبة الإفطار بشكل متقطع: عند الإفطار، من المفضل أن تتناول المرأة الحامل وجبات صغيرة ومتفرقة وذلك لتجنب أية مضاعفات سلبية مثل عسر الهضم.

7- ركزي على نوعية الأكل وليس على الكمية: من المفضل أن تتناول المرأة الحامل في رمضان أطعمة غنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة كالحبوب، كما من الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل نذكر الموز، التفاح، التمر، المكسّرات غير المملحة، الشوفان، اللحم المطبوخ، الدجاج، السمك... أيضا من الضروري جدا أن تتناول مأكولات غنية بالكالسيوم الموجود في الألبان.

8- لا تغضي النظر عن وجبة السحور: هذه الوجبة تعتبر الأهم في شهر رمضان المبارك إذ تزود الصائم بالطاقة كما تقلل الصداع والجوع خلال النهار. من المفضل أن تؤخر المرأة الحامل هذه الوجبة قدر الإمكان كي تستحمل فترة الصيام. 

9- الابتعاد عن الحلويات: من المفضل أن لا تفرط المرأة الحامل بتناول الحلويات وذلك كي لا تشعر بالعطش خلال النهار.

10- المرأة الحامل في رمضان يجب أن تخضع للفحوصات الطبية اللازمة.